اخبارتقارير
أخر الأخبار

التغيير الديموغرافي و تأثيره على مستقبل الايزيديين في ولاط شيخ

ايزيدي 24 _ ليث حسين

بسبب دخول داعش لشنگال و المناطق الايزيدية الأخرى في العراق، هاجر عدد كبير من الايزيديين و خاصة من مناطق ولاط شيخ إلى الخارج العراق و هذا ما سببت بحصول تغيير ديمغرافي واضح في المنطقة، الصحفيين و الشخصيات الايزيدية في مناطق ولاط شيخ يرون ان هذا التغيير الذي حصل سيكون له تأثير سلبي على مستقبل الايزيدية في المنطقة.

“خلات باعذري” مدرس ايزيدي من اهالي ناحية باعذرة تحدث لـ “ايزيدي 24″، “دخول داعش للمنطقة سببت بهجرة العراقيين بشكل عام و الايزيديين بشكل خاص إلى خارج البلد و ترك وطنهم للبحث عن حياة أمنة.

اوضح “باعذري”، ان نظرنا منذ بداية التسعينات الى عام 2014 سنرى ان الناس الذين يتركون وطنهم ازداد بشكل كبير و اكثر بكثير لما كان عليه قبل 15 سنوات و ذلك يعود الى عدة اسباب رئيسية:

1- الوضع الاقتصادي السيئ الذي يمر به الناس بسبب دخول داعش لشنگال
2- عدم بقاء ثقة للمواطنين بالحكومة بسبب عدم التزامها بوعودها
3- الوضع الامني الراهن ووجود خلافات وصراعات بين المكونات و المذاهب على المناصب الحكومية

أضاف، “إذ المكونات الأخرى فقدوا ارضهم اثناء حرب داعش فإن الايزيدية فقدوا ارضهم و كل ممتلكاتهم و ضحوا بكل شيء لذلك نرى ان واجب على كل الجهات بأن يساعدونهم و لا يهملوا هذا المكون الأصيل”.

“باعذري” أشار إلى أن “الناس عندما يهاجرون يبيعون بيوتهم لناس غرباء ليسوا ايزيديين و ذلك بسبب المبلغ الكبير الذي يحصلون عليه، لذلك تقلل نسبة الايزيدية في منطقة ولاط شيخ لذلك نطالب من الحكومة الكوردستانية الجديدة واميرنا الجديد بأن يصدرون قرار ويكون خاص بعدم بيع بيوت الايزيدية لناس غرباء لأن هذا شيء له تأثير كبير على مستقبل الايزيدية في هذه المناطق و لحماية وجود هذا المكون نطالب الجهات المعنية بأن يؤدوا دورهم في هذا الشأن”.

الصحفي الايزيدي “بختيار قادر” وهو من اهالي مجمع شاريا يقول لـ “ايزيدي 24”: بعد الابادة الجماعية الأخيرة التي جائت على الايزيديين وذلك على يد تنظيم داعش الإرهابي في شنكال، ازدادت نسبة الهجرة من مناطق الايزيدية إلى اوربا، أستراليا، كندا وامريكا وإلى الآن مستمرا وللأسف ان الايزيدية يفقدون ارضهم وهذا شيء سيكون له اثر سلبي.

حسب قول “قادر”ان، ” الهجرة ليست حلآ للايزيديين ومن غير الجيد ان الايزيديين يتركون ارضهم، كما يشير في حديثه الى إن في مجمع شاريا أيضاً هاجر عدد كبير إلى خارج البلد لذلك ستكون هناك خطورة على الايزيديين”.

وبين “قادر” ان “الايزيديين تعرضوا لابشع و أكبر ابادة جماعية و انهم من المكونات الرئيسية في هذا الوطن لذلك نطالب من حكومة الاقليم بأن يزيدوا المساعدات ونسبة الخدمات للايزيديين في مناطقهم وذلك على امل بأن تقل نسبة الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى