تقارير

قائممقام سنجار.. هل يحسمها كتلة الاطار اليوم ام ان للديمقراطي الكردستاني رأي آخر

ايزيدي 24 – احمد شنكالي

بينما يجتمع رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني  مع رؤساء العشائر ووجهاء سنجار وكوادر الحزب و الناجيات و عوائل الضحايا في دهوك من اجل  الإعلان عن برنامج الدعم المادي للناجين من إرهابـ.ـيي داعـ.ـش في الجانب الاخر، وفي مدينة الموصل، الاجتماعات التشاورية مستمرة للتصويت اليوم على اختيار قائممقام جديد لسنجار وباغلبية الاصوات من كتلة الاطار التنسيقي التي ينضوي تحت خيمتها 16 عضواً من مجلس محافظة نينوى اغلبهم من المعارضين لسياسات وعمل الديمقراطي الكوردستاني.

بعد سيطرة الحشد الشعبي عام 2017 على المناطق التي تسمى بالمتنازع عليها تحاول بكل قوتها الفصائل التابعة لها سواء في داخل مدينة الموصل او مناطق الاقليات من تقليل، ما يسموها في بعض الاحيان، هيمنة، وفي احيان اخرى احتلال، الحزب الديمقراطي الكردستاني على المناصب السيادية في تلك المناطق ويحاولون بشتى الطرق ابعاده عن هذه المناصب واغلبها بقيت شاغرة او كانت تدار من اقليم كردستان.

ادارة سنجار هي اكثر الوحدات الادارية في العراق التي عانت من هذا الامر، انسحاب الديمقراطي الكردستاني من سنجار وسيطرة الحشد الشعبي والاحزاب والقوى الموالية لها على سنجار، وبقي هذا المنصب شاغراً منذ ذلك التاريخ ويعاني اهاليه من عدم وجود ادارة والذهاب الى محافظة دهوك لتمشية ابسط معاملة.

ملف قائممقام سنجار الذي بقي راكداً كالمياه التي لا تتحرك والتي رفض الديمقراطي الكردستاني منحه لغيره او حتى لشخص مستقل او شبه مستقل سيتم التصويت عليه اليوم في الجلسة الرابعة عشرة من جلسات مجلس محافظة نينوى وحسب مصادر مقربة من كتلة الاطار التنسيقي “تحالف نينوى المستقبل” في مجلس محافظة نينوى ان اليوم وفي جلسة مسائية في الساعة الخامسة مساءً سيتم التصويت على اختيار قائممقام لقضاء سنجار.

بينما كتلة ” تحالف نينوى المستقل ” ذو الـ16 عضواً تتأمل حسم الملف الاكثر حساسية في محافظة نينوى و الذي تتصارع اطراف محلية واقليمية عليه، يتأمل المواطن في سنجار حسم هذا الملف اليوم وانهاء فترة المعاقبة الجماعية لاهالي القضاء ولا يهمهم ان يكون من اي طرف بقدر ما يهمم حسم الموضوع.

في الجانب الاخر وللان الحزب الديمقراطي الكردستاني ذو الـ4 اعضاء في مجلس محافظة نينوى لم يعلن عن تنازله لمنصب قائممقام قضاء سنجار ويراه من استحقاقه ويحاول بشتى الطرق الحصول عليه ويتركز في احقيته على حصوله على جميع مقاعد دائرة سنجار الانتخابية في انتخابات مجلس النواب العراقي السابقة ولكن تراجع جماهيريته في انتخابات مجالس المحافظات وعدم حصوله على الاصوات الكافية ليكون بنفس قوته السابقة في نينوى افقدته وربما تفقده الكثير من الذي حصل عليه في السابق.

يرى مقربون من الحزب الديمقراطي الكردستاني امكانية اختيار قائممقام لسنجار من دون الرجوع اليه والحصول على موافقته امر شبه مستحيل او حتى ان لم يكن بالتوافق ولكن للجانب الاخر من المعادلة رأي اخر ويعتمدون على عدد الاصوات التي ستصوت في مجلس محافظة نينوى.

مصدر مقرب من الديمقراطي الكردستاني، لم ينوي الكشف عن اسمه، اكد لـ “ايزيدي 24” بانه “اي تسمية لقائممقام سنجار لا تحضى بموافقة الديمقراطي لم ولن يسانده الديمقراطي الكردستاني وسيعتبرونه تجاوز على احقيتهم في الحصول على المنصب ولن يحصل على دعم رئيس الاقليم ولا رئيس حكومة الاقليم”.

وافاد المصدر انه “اختيار قائممقام لسنجار من دون موافقة الديمقراطي لن يلاقي ترحيب ولا قبول جماهيري ولن تتكلل مسيرته بالنجاح”، لان سنجار وحسب رأيه “مرتبط ارتباط وثيق باقليم كردستان وليس بامكان منصب او موظف في الدولة ان يبعد السنجاريين عن انتمائهم لهذا الاقليم”.

في الجانب الاخر يرى “سعيد بطوش”، رئيس حزب التقدم الايزيدي، ان “اختيار قائممقام جديد لسنجار خطوة ايجابية وان حزبه يدعم هذه الخطوة بشريطة ان يكون الشخص المختار مقبولا من قبل اهالي قضاء سنجار”.

وفي مستهل تصريحه لـ “ايزيدي 24” اكد “بطوش”، بانهم يدعمون “انهاء سياسات الاستحواذ على منصب قائممقام سنجار منذ 20 عاماً وانفراد حزب واحد على ادارة سنجار والحصول على خيراته وضياع ميزانيته وجعل قوت الناس كأداة ضغط عليهم”.

واشار “بطوش”، الى ان “لحزب التقدم الايزيدي رؤية واضحة بدعم الوجوه الشبابية المستقلة في ادارة ملف سنجار، ولا الديمقراطي الكردستاني ولا اي طرف اخر بإمكانه مرة اخرى ان يكون السلطة المطلقة في سنجار وان سنجار ما بعد الإبادة مختلفة تماماً عن سنجار ما قبل الإبادة ولن يرضى اهاليها بأن يتحكم بهم احد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى