غير مصنف

كتاب “آلـــ حربـــا” للكاتب الايزيدي “مراد سليمان علو”

بجهود ودعم ذاتي صدر مؤخرا كتاب ادبي جديد للكاتب والاديب “ مراد سليمان علو , بعنوان ” آلـــ حربـــا “, حيث يقع الكتاب في 128 صفحة و بحجم متوسط , طبع على نفقة الكاتب لدى انتر اسيست للطباعة والنشر في المانيا. وتزين الغلاف صورة العم ” علي حربا “ الشخصية الرئيسية للكتاب من تصميم وتعديل الكاتب الصحفي هيمان كرسافي.

يحوي الكتاب بين طياته سيرة حياة العم علي حربا على شكل ستة فصول حيث استخدم المؤلف تفاصيل سهلة تتيح للقارئ فهما عميقا وسهلا للمجتمع الشنكالي .

تقول القاصة “ نسيمة شلال ” وهـي الـتي كـتـبت مقدمة الكتاب ( ان العم علي حربا كان موهوبا بالفطرة: موسيقي، ونجار ، وراو للحكايات والقـصـص ذو لـسـان بـلـيـغ، ومــغـنـي للـمـواويـل الـشعـبية رغم انه كان يعيش في بقعة تفتقر الى ابسط مقومات الحياة!)

كما كتب المؤلف في بداية كتابه قائلا:

ما أن بدأت بالكتابة عن (العمّ علي حربا)، حتى أختار قلمي الدخول في عالم السريالية، وبدأت بزخرفة الجمل دون وعي، وصبغت الكلمات بألوان القرية التي عشت فيها جنبا إلى جنب مع هذه العائلة المبدعة. وكأنني كنت فردا منها، وكأنهم كانوا أفرادا من عائلتي؛ وهذا ما تعلمّنا القرية: “الحبّ”. أن نحبّ بعضنا كأخوة. ونعيش معا كعائلة. فأيّ محظوظ كنت؟

من السهل التكلم عن بداية الحكاية ـ أية حكاية ـ بل من الممتع إعادة سرد تلك التفاصيل التي تشبه الفراشات البرتقالية وقد عادت للتوّ من الهجر، وهي تحمل على أجنحتها نقوش شنكالية،

بكل ما يحمله حوض جبل شنكال من تاريخ مزدان بالجمال والإنسانية. ولكن من الصعب جدا، بل لا يمكن أبدا تحديد: كيف؟ ولماذا انتهت تلك الحكاية؟

وجدير بالذكر ان هذا الاصدار يعد العمل الثامن للكاتب والاديب مراد سليمان علو , حيث سبق وصدر مؤلفاته السبعة وهي :

1ـ رجل من الشمال ( مجموعة قصص قصيرة)

2- صديقي القديم ( قصائد نثر)

3ـ حياة من طين ( قصائد نثر)

4ـ سينو ( روايةـ دار الدراويش للنشر والترجمة)

5ـ أمل على الطريق ( رسائل ونصوص وومضات وجدانية ـ دار لينا للنشر والتوزيع)

6ـ الفرمان 74 ( ديوان قصائد نثر مشترك للشاعر قاسم عيدو الهبابي)

7. الهائم ( 74 حكاية قصيرة عن الفرمان والحياة )

للحصول على الكتاب، أضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى