اخبار

نازحي سنجار والعائدين اليها محور اهتماماتها، “السوداني” يوجه بتشكيل فرق خاصة

 

ايزيدي ٢٤ – خاص

 

في خطوة نوعية تهدف إلى تحسين أوضاع النازحين والعائدين إلى مناطقهم، وجّه رئيس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني” بتشكيل فرق ميدانية خاصة لزيارة سنجار والمخيمات.

يهدف هذا التوجيه إلى تقييم احتياجات المواطنين والاستماع إلى آرائهم عن قرب، مع التركيز على جعل ملف النزوح والعودة ملفاً إنسانياً قائماً على الاستجابة المباشرة لمطالب النازحين دون اللجوء إلى أي جهات وسيطة وفكه عن اي تدخل سياسي.

ووفقًا لمصدر خاص التقى مع الفريق يوم امس في سنجار، “ستستمر هذه الفرق في عقد اللقاءات والزيارات الميدانية في سنجار والمخيمات، حيث سيتم رفع تقرير شامل ومفصل إلى مكتب رئيس الوزراء”.

وأضاف المصدر، “هذا التقرير سيشمل كل ما تم جمعه من معلومات واحتياجات وآراء المواطنين في سنجار والمخيمات، وسيكون الأساس لأتخاذ القرارات اللازمة للاستجابة لتلك المطالب”.

منوها الى أن، “فريق عملنا تابع عن كثب ما يحدث في المخيمات وسنجار، وقد لاحظ تفاعلًا إيجابيًا من المواطنين مع هذه الفرق، حيث عبّر الكثير منهم عن ارتياحهم لهذه المبادرة التي تتيح لهم فرصة لإيصال صوتهم مباشرة إلى المسؤولين”.

علي خدر، نازح في مخيمات دهوك قال: “نشعر أن هناك أملًا جديدًا بعد زيارة هذه الفرق، ونأمل أن تُترجم هذه الزيارات إلى خطوات عملية تحسن من أوضاعنا وتلبي احتياجاتنا”.

منذ مطلع العام الحالي وتعمل الحكومة العراقية وفق مبدأ “عراق خالٍ من المخيمات” وحددت الاول من تموز الحالي موعدا للاغلاق النهائي للمخيمات ثم مددته ليكون نهاية شهر تموز اخر موعد لتعيد تمديده مرة اخرى وفق ما ذكرته وزير الهجرة والمهجرين “ايفان فائق”.

وبحسب مصادر خاصة ل “ايزيدي ٢٤”، منذ مطلع العام الحالي بلغت اعداد النازحين الايزيديين العائدين الى سنجار ما يقارب ٧٥ الف فرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى