اخبارتقارير

العراق اين من العقوبات على ايران !

ايزيدي 24 – وكالات 

متابعة و اعداد – سامان داود

 

بدأت المرحلة الثانية من العقوبات الامريكية على ايران اعتباراً من الساعة 00:00 بتوقيت واشنطن (منتصف الليلة الفائتة) فيما شهدت ايران في عشيتها مظاهرات في مناطق متفرقة منها رداً على العقوبات.


حيث في عشية العقوبات الامريكية على ايران ،خرجت مظاهرات شعبية فى انحاء البلاد وتصاعدت هتافات "الموت لأمريكا"، قبيل بدء ثاني مراحل العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني، التى تزامنت مع حلول ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية فى طهران 1979.

وغطى التليفزيون الإيراني الرسمي تظاهر آﻻف الطلاب فى طهران، الذين قاموا بإحراق صور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وحطموا نماذج مصغرة لتمثال العم سام الذى مثّل صورة المواطن الأمريكي.

وتقول الوﻻيات المتحدة إن عقوباتها التى تستهدف قطاعى البنوك والنفط الإيراني بدئاً من الساعة 12 من منتصف الساعات الاولى من يوم 5 تشرين الثاني ، و تستهدف إيقاف برامج إيران لتطوير الصواريخ الباليستية وأنشطتها فى دعم قوات موالية لها فى صراعات الشرق الأوسط.

وأكد محمد على جعفرى، قائد الحرس الثوري الايراني، خلال تظاهرات امس أن إيران ستقاوم الحرب النفسية التى تفرضها الوﻻيات المتحدة.

وأضاف "أن الولايات المتحدة تشن "حربًا اقتصادية ونفسية لهزيمة الجمهورية الإسلامية"، مضيفاً " لكن خطط أمريكا ستبوء بالفشل أمام مقاومتنا المستمرة..

العراق اين من هذه العقوبات

المبعوث الخاص لتنسيق العقوبات الأمريكية ضد إيران براين هوك، قال أن واشنطن استثنت العراق أيضاً من العقوبات التي فرضتها على إيران.

وأضاف هوك أن "العراق سيفتح خط أنابيبٍ لنقل النفط من كركوك، بمقدار 200 ألف برميل تقريباً، وسيكون ذلك بمثابة تعويضٍ نظراً لعدم وجود النفط الإيراني في أسواقه"، مشيراً إلى أنه "تم استثناء العراق من العقوبات الأمريكية على إيران، فقد عملوا معنا على تقليل التأثير الإيراني، وفتح خط أنابيب نفط كركوك بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل".

من جهته، استثنى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، 8 دول من العقوبات الأمريكية فيما يتعلق باستيراد النفط.

وقال مايك بومبيو، خلال كلمة له في واشنطن نقلتها وسائل الإعلام ، إن "العقوبات على إيران ستكون فعالة ومؤثرة، وسنفرض عقوبات على الدول التي تتعامل مع إيران"، مستثنياً من ذلك 8 دول، هي الصين، الهند، اليابان، إيطاليا، كوريا الجنوبية، تايوان، اليونان، وتركيا.
وأضاف بومبيو أن "أكثر من 20 دولة خفضت استيرادها للنفط الإيراني إلى الصفر".
وتابع وزير الخارجية الأمريكي، أن "إيران تمول الميليشيات الحوثية في اليمن، والميليشيات الشيعية في سوريا والعراق".

كما لفت بومبيو إلى أن "العقوبات على إيران تستهدف قطاعي النفط والبنوك".

وبدأت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري

عبد المهدي: العراق ليس جزءا من منظومة العقوبات الأمريكية ضد إيران

قال رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، يوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي ، إن العراق ليس جزءا من منظومة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

ويعد هذا أول موقف لرئيس الحكومة العراقية الجديد تجاه العقوبات الأمريكية على طهران، كما أنه أول موقف يتعلق بالملفات الخارجية.

يذكر أن رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي قال قبل انتهاء فترة ولايته "إن العراق لا يتعاطف مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه

 

العراق الاشد تضررا من العقوبات الاميركية على ايران

 

بعد دخول العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ سيكون العراق المتضرر الاكبر للنزاع بين طهران وواشنطن بسبب اعتماده بشكل شبه كلي على مشتقات الطاقة ومواد اساسية من هذا البلد الذي يشاركه حدودا تمتد لأكثر من الف كيلومتر.

 

 

ومن المرجح ان يفقد العراق، الذي يعاني من إرتفاع معدلات البطالة، الآف الوظائف لعاملين في مصانع تعتمد على مواد أولية لصناعة السيارات تابعة للمؤسسة الحكومية تعرف ب"الشركة العامة لصناعة السيارات".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران خلال العام الماضي نحو 6,7 مليار دولار ، بينها 77 مليون دولار فقط هي قيمة صادرات بغداد الى طهران، وفقا لمصدر رسمي في وزارة التجارة.

وايران البلد الثاني بعد تركيا من حيث حجم التبادلات التجارية مع العراق ..

ما تريده إيران من العراق للخلاص من العقوبات الأمريكية

 

يرى مراقبون أن العقوبات الأمريكية على إيران تتناسب طرديا مع "ازدياد ثقلها في العراق"، ودورها في تشكيل الحكومة العراقية لاسيما بعد إعلان نتائج الانتخابات التي أعيد عدها يدويا عن تزوير وإتلاف لأصوات الناخبين.

ويعتقد المراقبون أن إيران تسعى إلى رئة اقتصادية أكبر لها في العراق، لتعويض الحصار المفروض عليها من العقوبات الأمريكية التي بدأ تطبيقها منذ السادس من الشهر الجاري، مستخدمة الانتخابات العراقية ورقة ضغط لإنعاش وضعها عبر حلفائها من المرشحين الفائزين ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى