تقارير

اينما تضع قدمك، اينما تحفر، ربما تكون مقبرة، انها سنجار

ايزيدي 24 – سنجار 

 

لا يمكن ان يمر اسبوع او شهر الا و يستذكر الايزيديين الجرائم التي ارتكبها داعش بحقهم في اب 2014 و لا بد ان تعود بهم الذاكرة الى ايام الابادة ، لا يمكن للايزيدي ان يفرح كثيراً و ان يحس بالسعادة و الاطمئنان في كل مناسبة تأتيه الا ان يتم مفاجائتها بأكتشاف احدى البشاعات ..

بعد افراح الايزيديين بعيد رأس السنة الايزيدية و الذي يعتبر من اجمل الاعياد و اقربهم الى الايزيدية و اكثرهم فرحاً و جمالاً و ارتباطاً بالطبيعة ، و اثناء فرحة اهالي مجمع سيباشيخدري بعمل البلديات و فرقها في تبليط شوارعهم عثرث فرق التبليط خلال حفرهم لشارع في احدى احياء المجمع على مقبرة ، ربما تكون مقبرة جماعية و ربما تكون فردية ، فاينما تضع قدمك و اينما تحفر في سنجار ربما تعثر على مقبرة ..

بحسب  دائرة حماية وشؤون المقابر الجماعية العراقية فانه للان تم اكتشاف 93 مقبرة جماعية في عموم قضاء سنجار و ناحية القحطانية و تم انتشال رفات 700 ضحية من هذا المقابر التي تم التنقيب فيها و للان الذي تم استلامهم من  قبل ذويهم من مؤسسة الشهداء بعد تطابقهم هو 204 ضحية ..

مئات المقابر الفردية اكتشفت في سنجار الا ان القانون العراقي و قانون دائرة حماية وشؤون المقابر الجماعية لا يعتبرهم ضمن المقابر الجماعية، الدائرة تعمل في فتح و تنقيب المقابر الفردية و تنتشل الرفات الا انها تعبرها ربما لم يتعرضوا للقتل الممنهج ربما يكون الضحية قد مات بسبب مرض او من العطش او من الجوع .. 

الناشط الايزيدي ابراهيم عليكا و هو من العائدين لمجمع سيباشيخدري يقول لـ ايزيدي 24 ، بعد أن ظن العائدين إلى سيباي بأن ملف المقابر في المجمع انتهى بعد رفع رفات تسعة مقابر وإكمال الاجراءات من قبل الفريق الوطني وفريق حماية شؤون المقابر الجماعية المتمثلة بدائرة الشهداء تم اليوم اكتشاف مقبرة أخرى في سيباي اثناء تنفيذ مشروع لتوسيع الشارع الرئيسي لمدخل المجمع من قبل عمال الشركة المنفذة للمشروع وتم التواصل من قبل الاهالي مع المنظمات والجهات المختصة الحكومية والمحلية ..

عليكا يقول للاسف اكتشاف مقبرة ليست أكثر من مادة اعلامية من قبل الحكومة كل جهة تبلغ رئيسها لوضع عنوان منجذب دون الاكثرات لعدد وتفاصيل الضحايا ورفات التي من المحتمل أن تكون موجودة فيها

يعتقد الناشط ابراهيم عليكا ، ان ملف اكتشاف المقابر سياخذ وقتا طويلا خاصة مع عودة الناس وأهالي المخيمات قد يكون تم عمل مسح ميداني في المجمع عن المخلفات الحربية للحفاظ على حياة الناس من مخاطر الألغام  ، لكن لم يتم تطهير المنطقة من المقابر الجماعية ولم يتم البحث عنها بشكل رسمي للحفاظ على مشاعر الناس ..

مشيراً الى انه ولعدم ضياع حقوقهم لم تبذل الحكومة جهد أكثر من الحد الذي يرضى بها سذاجة ممثلي الايزيديين ..

الناشط المدني خيري علي ابراهيم مدير منظمة بتريكور لحقوق الانسان و في تصريح خاص لـ ايزيدي 24 يقول ببالغ الأسف والحزن، تعلن منظمة بتريكور لحقوق الإنسان عن اكتشاف مقبرة جديدة في مجمع الجزيرة “سيبا شيخدري”، تعود للضحايا الذين فقدوا خلال الإبادة الجماعية للإيزيديين في عام 2014. تلقت المنظمة إخبارية من عمال الموقع الذين كانوا يعملون على تعديل الطريق لغرض التبليط ووضع رصيف، وعلى الفور توجهت للموقع للتحقيق.

اكد ابراهيم في مستهل تصريحه ، انه تُشير المعلومات والاحصائيات المتوفرة لدينا إلى أنه حتى الآن تم اكتشاف 93 مقبرة جماعية في عموم قضاء سنجار، حيث فتحت دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية 55 موقع منها. ومن المتوقع اكتشاف مقابر أخرى نظرًا لوجود عدد كبير من المفقودين. يجب التنسيق والتعاون لإنهاء هذا الملف الحساس بأسرع وقت ممكن، لكشف الحقيقة وتحقيق العدالة لذوي الضحايا ومعرفة مصير أحبائهم.

ابدى مدير منظمة بتريكور عن قلقه ،  بشأن تأخير إنهاء هذا الملف، حيث قد يؤدي ذلك إلى ضياع واضمحلال الأدلة وتأثير الظروف الجوية على ضياع المقابر وتأثير ذلك على نفسية ذوي المفقودين. تؤكد منظمة بتريكور لحقوق الإنسان على أهمية التحرك السريع والفعّال لضمان إنهاء هذا الملف وتقديم العدالة لضحايا الإبادة الجماعية للإيزيديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى